الحكومة تصدر التعليمات الخاصة بفتح المراكز والمنشآت الرياضية

أصدرت الحكومة تعليماتها الخاصة وفق بروتوكول خاص، وإجراءات العمل وفق التدابير الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، في المراكز الرياضية والأكاديميات ومراكز اللياقة البدنية وأندية البلياردو والسنوكر والفروسية وركوب الخيل وتدريب اليوغا والجمباز ومراكز الدفاع عن النفس والألعاب القتالية والمبارزة والسباحة، وأي رياضة أخرى يتم تحديدها من قبل اللجنة الاولمبية، وذلك لضمان العودة الآمنة في مكان العمل، وسلامة مرتادي المعنيين بكافة الرياضات.
وكانت المراكز الرياضية كافة، قد فتحت أبوابها مجددا أمس الثلاثاء، بموجب قرار حكومي ضمن عمليات التخفيف من إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا، نتيجة لانخفاض ثم استقرار المنحنى الوبائي خلال الشهر الأخير.
وتضمنت الإجراءات أن تلتزم المنشأة بالتعهد الخاص وفقا للتعليمات الصادرة عن وزارة العمل، على أن يتم تقديم الطلب إلى اللجنة الأولمبية لإعادة العمل.
وشملت الشروط أن يكون قد مضى 21 يوما على تلقي أصحاب المراكز الرياضية الجرعة الأولى من اللقاح، وان تلتزم المنشأة بتفعيل تطبيق “سند”، والتأكد من عدم إصابة العاملين بفيروس كورونا من خلال إجراء الفحص الخاص قبل مباشرتهم العمل، إلى جانب تنظيف وتطهير المراكز الرياضية والأكاديميات ومراكز اللياقة وكافة المرافق التابعة قبل بدء العمل، وتطهير الأدوات الرياضية المستخدمة بشكل دوري، والتأكد على تباعد الأجهزة بمسافة لا تقل عن مترين، وتوفير آليات وإجراءات ولوحات إرشادية تنظيمية للتأكد من ضرورة الالتزام بأسس التباعد الجسدي لمسافة لا تقل عن مترين، مع وضع آلية للدخول والخروج لضبط مسألة التباعد الاجتماعي، مع عدم التشغيل لأكثر من نسبة 50 % من الطاقة الاستيعابية، والالتزام بعدم التدخين، مع عدم إقامة التدريبات الجماعية داخل القاعات المغلقة، وتعيين ضابط وقاية صحية بعد تلقيه دورة في مؤسسة التدريب المهني.
كما تضمن البروتوكول، الالتزام بالافصاح فورا عن إصابة أو مخالطة العاملين لمصاب بالفيروس، والالتزام بتعليمات التباعد الاجتماعي، وارتداء معدات الوقاية، وتجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليدين، وغسل الأيادي عند الملامسة، واستخدام الأكواب التي تستخدم لمرة واحدة، والإكثار من شرب الماء والنوم لفترة كافية وتناول الأغذية التي تقوي المناعة والحفاظ على الصحة العامة.
وفي وقت الاستراحات، ضرورة الالتزام بمنطقة آمنة للجلوس والتقيد بمسافة التباعد التي لا تقل عن مترين، وضرورة ارتداء الكمامات اثناء الدخول إلى أماكن التدريب وخلعها فقط اثناء التدريب، إلى جانب تنظيف وتطهير “الشورات” وغرف الغيار والخزائن، وتوفير التهوية الجيدة في مراكز البلياردو والسنوكر والمحافظة على مسافة مترين على الأقل بين اللاعبين على الطاولة، على أن يستخدم كل لاعب أدواته الخاصة، ومنع التجمعات عند بوابات المركز الرياضي والأكاديميات الرياضية أو مراكز اللياقة البدنية.
وفي حال تعرض أي من الموظفين للإصابة بفيروس كورونا، فعليه عزل نفسه لمدة 10 أيام ولا يعود إلى العمل إلا بموجب فحص يؤكد خلوه من الفيروس.
وفي حال ظهور أكثر من إصابة في المنشأة، فعلى الأخيرة إبلاغ الرعاية الصحية في المحافظة، وإغلاقها لمدة 24 ساعة، وحصر اعداد المخالطين المباشرين للمصاب، وضرورة حجر أنفسهم لمدة 10 أيام وإحضار فحص مرتين الأول عند اكتشاف الحالة، والثاني للتأكد من خلوه من الفيروس.

الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة