بحضور ولي العهد.. المنتخب الوطني يهزم نظيره العماني في تصفيات كأس العالم

– استعاد المنتخب الوطني لكرة القدم ذكريات مستوياته المميزة في نهائيات كأس آسيا الأخيرة في قطر، وسجل فوزا كبيرا على المنتخب العُماني برباعية نظيفة، في المباراة التي جرت أمس على ستاد عمّان الدولي الثلاثاء، ضمن منافسات الجولة الرابعة من المجموعة الثانية بالتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026.

وشهدت المباراة حضور ولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، وسمو الأميرة رجوة الحسين، وسمو الأمير علي بن الحسين رئيس الهيئة التنفيذية لاتحاد كرة القدم.

وصالح المنتخب الوطني جماهيره من خلال فوز مميز، حيث تكفل بتسجيل الأهداف كل من يزن النعيمات وعلي علوان بواقع هدفين لكل منهما، ليحقق “النشامى” أول فوز على أرضه في الدور الحالي من التصفيات، بعدما سبق له التعادل مع الكويت والخسارة امام كوريا الجنوبية على الملعب ذاته.
ولحساب المجموعة نفسها، حقق منتخب كوريا الجنوبية الفوز على ضيفه المنتخب العراقي بثلاثة أهداف لهدفين، بينما تعادل المنتخب الفلسطيني مع نظيره الكويتي بهدفين لمثلهما.
وانفرد المنتخب الكوري الجنوبي بصدارة المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط، فيما تقدم المنتخب الوطني للمركز الثاني وبرصيد 7 نقاط، متقدما بفارق الأهداف على المنتخب العراقي صاحب المركز الثالث.
ويحل المنتخب الوطني ضيفا على المنتخب العراقي ضمن الجولة الخامسة والأخيرة من مرحلة الذهاب، فيما تستقبل الكويت نظيرتها كوريا الجنوبية، على أن تلتقي عُمان على أرضها مع المنتخب الفلسطيني.
الأردن 4 عمان 0
مثل الأردن: يزيد أبو ليلى، عبد الله نصيب “ديارا”، يزن العرب، محمد أبو النادي، إحسان حداد (يوسف أبو الجزر)، مهند أبو طه، نزار الرشدان (رجائي عايد)، نور الدين الروابدة (إبراهيم سعادة)، محمود مرضي (عارف الحاج)، علي علوان ويزن النعيمات (إبراهيم صبرة).
المدير الفني: جمال سلامي (المغرب).
عُمان: إبراهيم المخيني، محمد المسلمي، علي البوسعيدي، أحمد الخميسي، أمجد الحارثي (يزيد المعشاني)، حارب السعدي، أرشد العلوي (عبد الله فواز)، صلاح اليحيائي (حاتم الروشدي)، جميل اليحمدي، عبد الرحمن المشيفري (زاهر الأغبري) ومحسن الغساني (عمر المالكي).
المدير الفني: رشيد جابر (عُمان)
الحكام: خالد صالح (السعودية)، محمد الأباكري (السعودية)، عبد الرحيم الشمري (السعودية)، وفيصل البلوي (السعودية)
الإنذارات: أمجد الحارثي (عُمان)
سيناريو الأهداف
– رفع لاعب المنتخب الوطني محمود مرضي كرة من الجانب الأيسر، قابلها زميله يزن النعيمات داخل منطقة الجزاء وحولها برأسه على يسار حارس مرمى المنتخب العماني إبراهيم المخيني (26).
– نفذ لاعب المنتخب الوطني علي علوان ركلة الجزاء الذي تحصل عليها زميله يزن النعيمات بعد إعاقته داخل منطقة الجزاء من مدافع المنتخب العُماني أمجد الحارثي، ليسددها علوان في الزاوية اليسرى لمرمى المنافس (49).
– تبادل لاعبا المنتخب الوطني علي علوان ويزن النعيمات الكرة في الثلث الأمامي، قبل أن يسدد النعيمات على حدود منطقة الجزاء كرة أرضية زاحفة عجز الحارس العماني إبراهيم المخيني التصدي لها (54).
– مر لاعب المنتخب الوطني علي علوان من مدافعي المنتخب العُماني بصورة مميزة، وسدد كرة صاروخية استقرت في المرمى (87).
فرص المباراة
– أنقذ الدفاع العُماني محاولة مرضي الذي انفرد بها بالمرمى وخرجت لركنية (19).
– تصدى الحارس العُماني لفرصة مرضي من تسديدة قريبة من المرمى (36).
– تألق الحارس العُماني مجددا وأبعد تسديدة علوان القوية عن مرماه (36).
– مر الرشدان من دفاع المنتخب العُماني وسدد كرة بيسراه علت المرمى (38).
– أوقف الحارس العُماني تسديدة النعيمات من داخل منطقة الجزاء (61).
– سدد الأغبري كرة من مسافة قريبة هزت الشباك من الخارج (75).
– تصدى أبو ليلى باقتدار لمحاولة الأغبري من مسافة قريبة من المرمى (88).
نجم اللقاء
حصل لاعب المنتخب الوطني يزن النعيمات على جائزة أفضل لاعب في المباراة، بحسب مراقب المباراة من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بعد أن سجل هدفين، وساهم في صناعة هدف آخر، من خلال تسببه بركلة الجزاء.
وسدد النعيمات في اللقاء 5 تسديدات منها 3 بين الخشبات الثلاث، إضافة إلى تمريره الكرة 10 مرات بنسبة دقة وصلت 60 %، ونجاحه في الالتحامات 10 مرات، وقطع الكرة مرة واحدة.
شذرات وكواليس
– شهدت مباراة المنتخب الوطني ونظيره العماني حضور 14 ألفا و515 مشجعا من المدرجات.
– حقق المنتخب الوطني أكبر انتصار على المنتخب العماني في تاريخ مواجهتهما بالمنافسات الرسمية، بعد أن كان أكبر فوز له بثلاثية نظيفة في تصفيات كأس آسيا، بالمباراة التي استضافها المنتخب الوطني في العام 2006.
– رسمت جماهير المنتخب الوطني لوحة فنية جميلة على الدرجة الثانية، من خلال “تيفو” ثابت طوال اللقاء حمل كلمة “النشامى”، واستمرار اللوحة طوال مجريات اللقاء.
– حرص حارس مرمى المنتخب العماني السابق علي الحبسي، على التوجه للمنصة الرئيسية قبل بداية اللقاء، لإلقاء التحية على سمو الأمير علي بن الحسين رئيس الهيئة التنفيذية لاتحاد الكرة.
– أصبح لاعب المنتخب الوطني يزن النعيمات خامس هدافي المنتخب عبر التاريخ، بعد وصوله للهدف رقم 22، ليتساوى مع اللاعبين موسى التعمري ومحمود شلباية بعدد الأهداف.
– سجل المنتخب الوطني أكبر فوز له بالدور الحاسم من التصفيات بتاريخه، إضافة إلى تسجيله أكبر فوز في المجموعة الحالية بالتساوي مع فوز المنتخب العُماني على الكويت بالجولة الماضية.
سلامي: اللاعبون تخلصوا من الضغوط
وفي المؤتمر الصحفي عقب اللقاء، أكد المدير الفني للمنتخب الوطني جمال سلامي، أن الفوز جاء نتيجة إدراك اللاعبين لأهمية تحقيق الفوز في المرحلة الحالية، مشيرا إلى أن لاعبيه استطاعوا التخلص من الضغوطات وقدموا أفضل المستويات في مواجهة المنتخب العُماني.
ووجه سلامي خلال حديثه بالمؤتمر الصحفي عقب اللقاء، شكره للجماهير الأردنية التي حضرت المباراة وساهمت في تسجيل الفوز المهم، متمنيا منهما مواصلة الحضور القوي في المرحلة المقبلة.
وأضاف: “أهنئ اللاعب يزن النعيمات على تسجيله هدفين بعد العودة من الإصابة، وكذلك علي علوان بنجاحه بتسجيل هدفين، إلى جانب اللاعب محمد أبو النادي الذي ظهر بصورة مميزة في أول مباراة دولية له بصفة أساسية”.
وأوضح سلامي أن النعيمات لاعب استثنائي ومميز، رغم عدم وصوله للجاهزية الفنية والبدنية المثلى خلال اللقاء، مفيدا بأن الفوز مهم لبقاء “النشامى” في المراكز المتقدمة بالمجموعة.
وتابع: “لا يوجد تخوف لدي في المرحلة المقبلة من مواجهة أي منتخب، ولا نخشى مقابلة أي منتخب في المجموعة، وتجاوزنا المرحلة الصعبة بعد غياب موسى التعمري، ونسعى لاستعادته في المباراة المقبلة أمام العراق”.
وأشار سلامي إلى أن المنتخب العماني لم يكن ضعيفا، إلا أن إرادة لاعبي المنتخب الوطني كانت أكبر بتسجيل الفوز، متمنيا تحقيق حلم الشارع الرياضي الأردني بالوصول لكأس العالم.
وزاد: “الصعوبة الوحيدة التي نواجهها حاليا هو وجود لاعبين مميزين بأعمار شابة وتحديدا لاعبي المنتخب الأولمبي، إلا أنهم يفتقدون الخبرات الكافية للعب في المراحل الحالية”.
ومن جهته، ذكر لاعب المنتخب الوطني يزن النعيمات، أن الفوز جاء بتوقيت مهم بعد التعثر في المباراة الماضية أمام منتخب كوريا الجنوبية.
وبين النعيمات أن المنتخب الوطني أثبت بأنه فريق يستحق الاحترام، موضحا بأن اللاعبين أبناء الشعب الأردني، وأنهم يسعون دائما لإسعاد الجماهير.

 مهند جويلس/الغد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة