بلدية الشفا تبدا العمل بتأهيل طريق قرية دير الصمادية التراثية

بدات بلدية الشفا في محافظة عجلون باعمال فتح وتسوية وتوريد فرشيات لتعبيد الطريق المؤدي إلى قريه دير الصمادية الجنوبي التراثية بطول 500 م طولي والعرض حسب الواقع.
وقال رئيس البلدية زهر الدين العرود ان البلدية ولأول مرة تكون حاضره في المشاريع السياحية ضمن منصة استثمر في الاردن والمتعلقه بإعادة تأهيل قرية دير الصمادية الجنوبيه كوجهة سياحيه و تراثيه و زراعيه متميزه .
واضاف انه وبالتنسيق مع وزراة الادارة المحلية و المكالمة الهاتفية من الامين العام للوزارة قامت مديرة العطاءات بالوزارة المهندسه مي صلاح بزيارة ميدانية على ارض الواقع حيث تمت المباشرة بتنفيذ العطاء مع شركة شريف العمايره فورا لخدمة المنطقة التي سيكون لها شأن .
ويشار الى ان مشروع إعادة تأهيل واستخدام قرية دير الصمادية الجنوبي كوجهة سياحية تراثية زراعية متميزة ضمن الفرص الاستثمارية التي سبق أعلنت عنها وزارة الاستثمار بقيمة حوالي 4 ملايين دينار . ويعتمد المشروع بشكل أساسي على إعادة استخدام البيوت التراثية والأحواش في المنطقة كفعاليات مرتبطة بالسياحة التراثية والزراعية، وسيوفر المشروع منامات بمفهوم (Bed and breakfast)، وإبراز نمط الحياة الريفية في القرن التاسع عشر من أجل الارتقاء بمستوى المنتج السياحي التراثي.
وتقع أرض المشروع والأبنية القديمة المقامة عليها والمتوقع تنفيذ المشروع عليها في منطقة دير الصمادية الجنوبي وتتكون الأرض من عدة قطع مملوكة لعدد من المواطنين وتبلغ مساحة الأرض الكلية 10255 مترا وتبلغ المساحة المستغلة للمشروع 6637 متراً ومساحة التوسع المستقبلية هي 3618 متراً.
وسيعتمد هذا المشروع على نقل التجربة المحلية للزائر بشكلها التي كانت عليه في نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، عن طريق تجربة السكن في البيت الفلاحي الريفي وتجربة حصاد المزروعات وتجربة طهي الأطباق المحلية، ويركز على التقاليد والصناعات اليدوية من خلال العمل والتفاعل بين السياح والسكان المحليين وتثقيف السياح حول تاريخ عجلون والمنطقة.

الدستور/  علي القضاه

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة