تخصص الإدارة BTEC في عنجره الثانوية للبنات يزرن الهلال الاحمر .

[1:25 م، 2024/10/17] علي القضاه ابو وسام: قامت طالبات تخصص الإدارة ( BTEC ) في مدرسة عنجره الثانوية للبنات بزيارة إلى جمعية الهلال الأردني ضمن خطة التخصص نحو التشاركية مع مؤسسات المجتمع المدني ، حيث كان باستقبال الفريق الطالبي والمعلمات رئيسة الجمعية نبيهه السمردلي التي رحبت بالحضور مستعرضة نشاطات وبرامج الفرع منذ تأسيسه عام 1994 والخدمات التي يقدمها للمجتمعات المحلية من تدريب وتأهيل وتمكين ورعاية زهاء 700 يتيم من مختلف مناطق المحافظة .
وأضافت السمردلي أن الفرع يحتضن لجنة عجلون المجتمعية التي تنفذ نشاطاتها من خلال الصندوق الاردني الهاشمي وبدعم من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين حيث تنفذ شهريا نشاطات مختلفة للسوريين والاردنيين سعيا من اللجنة والفرع لتنفيذ مشاريع تتعلق بالحصاد المائي والحفاظ على البيئة وزراعة الاشجار في محاولة للتكيف مع التغير المناخي ، مثمنة تعاون مديرة المدرسة اسماء الخطاطبه وكادر المدرسة .
واشتملت الزيارة على جولة داخل الفرع والحديقة البيئية للاطلاع على الجهود التي بذلت للعمل في الحديقة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة .
وعلى هامش الزيارة قدم فريق التوعية من مؤسسة الضمان الاجتماعي هاني القضاة وحموده النجداوي مع الفريق الطالبي والمعلمات شرحا على الخدمات التي يقدمها الضمان للمشتركين والميزات التأمينية والمشاريع الصغيرة .
ورافق الطالبات المعلمات مي السمردلي وسوار الربضي وصفاء القضاة وسميه الزغول .
[1:26 م، 2024/10/17] علي القضاه ابو وسام: عجلون : 170 مدرسة تنتخب برلماناتها الطلابية .
عجلون – علي القضاة
شارك صفوف طلبة الخامس الأساسي وحتى الثاني ثانوي يمثلون زهاء 170 مدرسة حكومية وخاصة في محافظة عجلون بانتخابات برلماناتهم المدرسية اليوم للصفوف وسط اجواء من الفرح والسرور باشراف مدير التربية والتعليم الدكتور ابراهيم المحاسنه والمديرين الفني والاداري الدكتور اويس الصمادي وصبحه المومني ورؤساء الاقسام والمشرفون التربويون ، كما حضر الانتخابات رئيس مجلس التطوير التربوي الصحفي علي القضاة ورؤساء شبكات التطوير التربوي .
فقد اكتست ساحات وممرات وغرف المدارس بالدعاية الانتخابية من قبل المرشحين وحملت عناوين تربوية عديدة لكسب وتأييد ثقة زملائهم من الطلبة في أجواء ديمقراطية .
وأكد مدير التربية والتعليم الدكتور ابراهيم المحاسنه حرص الوزارة والمديرية على أهمية مشاركة الطلبة في هذه الانتخابات لتنمية الممارسات الديمقراطية وروح الحوار البناء لديهم واحترام الرأي الآخر وقيم التسامح ونبذ العنف بأشكاله المختلفة، وتعزيز دو الطلبة في المشاركة الفاعلة وتحمل المسؤولية والقدرة على الاتصال الفعال ونشر الوعي الديمقراطي، وإدارة المواقف المختلفة، وتنمية وتطوير مدراسهم .
وبين الدكتور المحاسنه أن المديرية تعول كثيرا على البرلمانات المنتخبة في المدارس لتعزيز التشاركية في العملية التربوية بالتعاون مع أولياء الأمور ومؤسسات المجتمع المحلي مشيرا إلى أن هذه التجربة تكاد تكون الوحيدة بين مختلف الوزارات، سواء داخل الأردن أو خارجه, وأنها باتت عبارة عن عرف سنوي تجرى في كل عام لغايات ترسيخ مفهوم الديمقراطية في نفوس الطلبة، بدءاً من المدرسة مروراً بمختلف مؤسسات المجتمع المحلي، وانتهاءً بالبرلمان الحقيقي.
مقدماً تهانيه لكافة الطلبة الذين الذين فازوا لافتا الى أنه سيتم في مرحلة لاحقة خلال هذا الشهر انتخاب برلمان المديرية .
الى ذلك فقد أكدت فاعليات تربوية وشعبية أن الانتخابات البرلمانية الطلابية تشكل خطوة مهمة لتعميق الثقافة الديمقراطية القائمة على لغة الحوار والتنافس بين النشء قادة المستقبل. واشارت الفاعليات فى إلى أن نهج وزارة التربية والتعليم بأجراء انتخابات البرلمانات الطلابية فى جميع مدارس المملكة بيوم واحد وإفساحها المجال للطلبة بالتعبير عن آرائهم وبمشاركة من المجتمع المحلي يأتي بالتناغم مع التوجه العام بان الإصلاح الشامل الذى يقوده جلالة الملك عبدالله الثاني حقيقة واقعة لارجعه عنها.
وبين مديرا الشؤون التعليمية والادارية الدكتور اويس الصمادي وصبحه المومني أهمية تشكيل البرلمانات المدرسية التي تأتي ضمن فلسفة وزارة التربية والتعليم لبناء الشخصية المتوازنة المتكاملة للطالب في جوانبها المتعددة بهدف إعداد جيل قادر على تحمل المسؤولية وتعزيز روح الولاء والانتماء للوطن والقائد وتطوير شخصية الطلبة وإعداد جيل قيادي قادر على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات المدروسة، كما تساهم البرلمانات الطلابية في تعزيز حس الانتماء للمدرسة والوطن وتنمية الممارسات الديمقراطية والحوار المفتوح والبناء واحترام الرأي الآخر.
وأشار رئيسا قسمي التعليم العام والخاص عبد الله الصمادي ومحمد المومني ان المجالس البرلمانية الطلاببة تتم ضمن أجواء تنافسية وديمقراطية حقيقة لتدريب الطلبة على ممارسة الانتخاب بالمستقبل من خلال اقتراع سري ودعاية انتخابية حرة ونزيهة ، موضحا أن انتخابات الطلبة تبدأ من الصف الخامس إلى الصف الثاني ثانوي وبواقع طالبين لكل صف ومن ثم يصار إلى تشكيل برلمان الطلبة من رؤساء مجالس الطلبة بواقع 10 طلاب نصفهم من الذكور.باشراف لجان من قبل مديرية التربية والطلبة والمجتمع المحلي.
وقال مديرا مدرستي الملك الناصر الاساسية وعجلون الثانوية للبنين بسام المومني والدكتور علاء الصمادي تكمن أهمية المجالس البرلمانية الطلابية من حيث مشاركة الطلبة بإدارة أنفسهم والمشاركة بوضع الخطط المدرسية وحل المشكلات داخل المدرسة ومساهمتها في صقل شخصية الطالب وتعزيز ثقتة بنفسه وتحفيز روح العمل ألتشاركي لدى الطلبة وتعويدهم على الحوار وتقبل الرأي والرأي الآخر وجعل الطلبة يتحملون المسؤولية كما تعزز الحس الوطني لدى الطلبة.
واكدت الطالبه فرح الصمادي من المدرسة المعمدانية أهمية هذه التجربة في صقل شخصية الطالب/ الطالبة بحيث يستطيع الطالب أن يقف أمام زملائه وأن يتحدث بدون بجرأة ويتمرس على التفاعل والمشاركة مع الآخرين وتعلم التواصل وفن الحوار.
وأشارت مديرة الكرامة الأساسية ميساء القضاة الى ان المدرسة لجنة تشرف على الإنتخابات البرلمانية الطلابية على صعيد المدرسة، التي تعتبر من المدارس المميزة في المحافظة على صعيد النشاطات الطلابية ومشاركتها لأهم الفعاليات التي تقام على صعيد المحافظة ،وأضافت أن الهدف من المشاركة في الإنتخابات الطلابية تتمثل في تفعيل العمل البرلماني المدرسي، ليتوافق مع الخطة التطويرية التي تنتهجها وزارة التربية والتعليم منذ سنوات التي تهدف إلى مشاركة الطالب على صعيد البرلمان الطلابي، ونشاطات المدرسة؛ للمساهمة في الإرتقاء بالعملية التربوية في المدرسة ومحافظة الطفيلة بشكل عام.
ولفتت مديرة درة الجبل الثانوية المختلطة كوكب الزغول إلى قيام المدرسة، بتنظيم إنتخابات الطلبة على مستوى طلبة الأساسي، مؤكدة أنها لمست حالة الفرح لدى الطلبة الصغار وهم يعبرون عن فرحتهم بإختيار ممثليهم، معتبرة تلك التجربة بالفريدة التي ستسهم في صقل شخصية الطالب منذ صغره.
وقالت مديرة مدرسة راسون الثانوية نارمين دويكات أن إجراء الإنتخابات البرلمانية بالمدرسة ستسهم بشكل في الإرتقاء بالعمل البرلماني على صعيد المدرسة مستقبلا، مما يجعل من الطالب البرلماني عنصراً فعالاً في مدرسته والمجتمع ككل، مما عزز أهمية المشاركة الطلابية في الإنتخابات البرلمانية التي تجريها وزارة التربية كل عام، بغية وصول الطلبة المشاركين في العمل البرلماني المدرسي إلى المشاركة بفعالية في إتخاذ القرارات على صعيد المدرسة، ومن ثم التطلع في المشاركة في إتخاذ القرار على مستوى المحافظة مستقبلا.
ولفت مدير الملك عبد الثاني المهنية الدكتور سامر بني فواز إلى أهمية ودور البرلمانات الطلابية سواء على مستوى المدرسة أو المديرية، وذلك من خلال الأعمال الموكولة لطلبة البرلمان، والمتمثلة بحسب العمريين في متابعة الخطط التطويرية للمدارس، بحيث يكون عضو البرلمان المدرسي حلقة وصل بين الطلبة والمدرسة، ومن ثم المديرية لإيصال ملاحظاتهم، وإعداد جلسات حوارية مع أصحاب القرار، وعقد المؤتمرات السنوية، والمشاركة في المؤتمرات والندوات التربوية، وورش العمل المحلية.
ودعا مديرة خديجه بنت خويلد فاطمه خطاطبه إلى إشراك طلبة البرلمان المدرسي في اللقاءات والإجتماعات والمؤتمرات على مستوى المملكة، مؤكدة أن ذلك يسهم في الإرتقاء بالعملية الديمقراطية في الأردن، تحقيقا لرؤى ودعوة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، الداعية إلى إشراك الشباب لتعزيز مفهوم الديمقراطية والمشاركة الحقيقية في إتخاذ القرارات الصائبة في المستقبل .
وقد رصدت الدستور خلال حضورها جانبا العملية الانتخابية أن طالبا من الصف الخامس الاساسي في مدرسة الملك الناصر ذرف الدموع فرحا بنجاحه واخر بكى لانه نسى أن يصوت لنفسه وهو مرشح .
– عقد الطلاب حلقات الدبكة والزفة في ساحات المدارس فرحا بالنجاح .

الدستور/ علي القضاه

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة