تقطيع أشجار في غابات عجلون.. و”الزراعة” تتعهد بمحاسبة المسؤولين

جددت حادثة تعدي مجهولين قطعوا عددا من الأشجار الحرجية في غابات عجلون الأسبوع الماضي، مخاوف السكان من تكرار الحادثة، ما دفع بجهات رسمية على رأسها وزارة الزراعة والمحافظ والشرطة البيئية بالتعهد بأنها ستتخذ كل التدابير الوقائية وتكثيف الاجراءات الرقابية لخفض التعديات العام الحالي إلى حدود تصل إلى 90 بالمائة مقارنة بسنوات سابقة، وضبط المعتدين وايقاع العقوبات الرادعة بحقهم.
وأكد ناشطون أنه رغم تراجع التعديات على الحراج في المحافظة للعام الماضي، وفق تصريحات مديرية زراعة المحافظة، بنسبة 80 %، إلا أن المخاوف، تبقى قائمة، لا سيما في ظل محدودية أعداد الطوافين ومراقبي الحراج وعمال الحماية، ما يستدعي زيادة أعدادها وتزويدها بالإمكانات كافة لضمان حماية فاعلة للغابات.
ويقول جاسر سعود، إن محافظة عجلون التي تبلغ مساحتها 419 ألف دونم، وتشكل نسبة الحراج فيها 34 % تعد من أعلى النسب على مستوى المملكة، ما يتطلب جهودا كبيرة للحفاظ على هذه الثروة من الاعتداءات بشتى أشكالها، وتزويد الكوادر المعنية بحمايتها بكل ماتحتاجه من معدات، لافتا للدور الكبير والجهود المثمرة المحافظ والشرطة البيئية ومديرية الزراعة والدفاع المدني في الحد من التعديات وأضرار الحرائق للعام الماضي.
ويؤكد الناشط يوسف المومني، ان وجود 50 طوافا في مديرية الزراعة لا يفي فعليا بالغرض، قياسا بمساحة الحراج في المحافظة، مؤكدا الحاجة للمزيد من الدوريات لتقوم بشكل يومي وعلى مدار الساعة، سيما أنها تعمل وسط ظروف صعبة، نظرا لطبيعة تضاريس المحافظة، كما أنهم يبذلون جهودا جبارة من أجل الحفاظ على هذه الثروة الوطنية، ما يتطلب دعمهم بالمعدات.
ووفق أرقام مديرية الزراعة، فقد انخفضت التعديات على الحراج العام الماضي بنسبة 80 % نتيجة الجهود الرقابية والمتابعة، من قبل كوادر المحافظة ومديرية الزراعة والإدارة الملكية لحماية البيئة والأجهزة الأمنية الأخرى.
ويؤكد المهندس خالد العنانزة، أن ما حدث من انخفاض في التعديات يعود للجهود التشاركية، التي انتهجتها مديرية الزراعة والشرطة البيئية وفق خطة محكمة تم وضعها منذ بداية العام، لافتا إلى دور اللقاءات التقييمية المستمرة من قبل محافظ عجلون، الذي اتخذ قرارات حازمة من أجل الحفاظ على ثروتنا الوطنية التي لا تقدر بثمن.
وبين مدير زراعة المحافظة المهندس رائد الشرمان، أنه تم خلال العام الماضي التعامل مع 60 حريقا منها 50 حريقا في الأراضي المملوكة و10 حرائق في الأراضي الحرجية، في مقابل 180 حريقا في العام الذي قبله 2019، مشيرا إلى أنه تم بيع 129 طنا من الأحطاب للمواطنين الناتجة عن أعمال الاستثمار والأشجار التي سقطت بفعل العوامل الجوية وفتح الطرق والمصادرات من المواطنين.
يشار إلى وجود 9 أبراج عاملة لمراقبة الثروة الحرجية بعضها يحتاج إلى كوادر ومحطات لاسلكية.
من جهته اكد محافظ عجلون سلمان النجادا، انه ستتم متابعة حادثة التعدي على الأشجار لضبط المتورطين واتخاذ اشد العقوبات بحقهم، مثمنا الجهود التي تبذلها وزارة الزراعة للحفاظ على ثروتنا الوطنية.
وأشار إلى أنه تم خلال العام الماضي عقد أكثر من لقاء من وزراء الزراعة مع كوادر مديرية زراعة عجلون، بخاصة مع الطوافين في محطة حراج اشتفينا، والوقوف على طلباتهم واحتياجاتهم وبحث أفضل وأنجع السبل للحفاظ على الثروة الحرجية في المحافظة التي تمثل رئة الأردن العزيز.
وأكد أن الحاكمية الإدارية في المحافظة تبذل قصارى جهدها من أجل سلامة الثروة الحرجية، لافتا إلى أنه تم التعامل مع عدد من الحالات بإيقاع أشد العقوبات عليها لتكون عبرة للآخرين، ما أسهم في الحد من الاعتداءات وانخفاضها بصورة كبيرة، مقدرا جهود الأجهزة الأمنية وكوادر مديرية الزراعة التي عملت بروح الفريق وبتعاون ملحوظ.
وقال وزير الزراعة خالد الحنيفات، خلال تفقده الخميس الماضي للمنطقة التي شهدت حادثة تقطيع 27 من أشجارها إن الغابات ثروة وطنية كبيرة وهي مسؤولية الجميع من مؤسسات رسمية واجهزة امنية ومجتمع محلي، مؤكدا أن الوزارة ستعمل على اكثر من مسار على حمايتها وتشديد الرقابة عليها.
والتقى الحنيفات خلال الجولة محافظ عجلون سلمان النجادا، وعددا من نواب المحافظة والاجهزة الامنية، واستمع الى الجهد المبذول من الجهات المعنية في متابعة التعديات.
ودعا الحنيفات الى العمل على اشراك المجتمع المحلي من خلال تفعيل جوار الغابات من جمعيات ومؤسسات للمساندة في الحفاظ على الغابات وتحقيق الاثر البيئي والاقتصادي من الاستغلال الامثل لهذه الثروة الوطنية واشراك البلديات بهذا الدور المهم، مؤكدا أن أحطاب عجلون لن تخرج من المحافظة وسيتم توزيعة على العائلات الفقيرة من خلال رقابة واسعة وحقيقية من الوزارة.
وزاد ان الوزارة ستعمل على تشديد الرقابة عبر الابراج وكوادرها وطائرات الدرونز وتغطية الكاميرات لكل المواقع، مؤكدا ان الوزارة لن تتوانى في اتخاذ القرارات الرادعة وبالتعاون والتنسيق مع الحكام الاداريين والاجهزة الامنية المختصة وصولا الى خفض التعديات بما يزيد على 90 % هذا العام، ضمن خطة الوزارة في الحفاظ على الغابات ومتابعة التعديات.
ودعا الى التنسيق الاستباقي والاستعداد للحرائق واعداد الخطط والاجراءات خلال اشهر الصيف المقبلة بالتنسيق مع الاجهزة المختصة.

عامر خطاطبة/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة