دورات تدريبية ومعارض للمنتوجات في مراكز مديرية شباب محافظة إربد.

نفذ مركز شباب وشابات كفر الماء المدمج دورة بعنوان “التعرف إلى لغات البرمجة الحاسوبية” بمشاركة 20 شابًا وشابة من الفئة العمرية 12-18 عامًا.

اشتملت الدورة على عدة محاور، منها أنواع لغات البرمجة وأهميتها وأهدافها وطرق استخدامها، بالإضافة إلى كيفية تطبيقها باستخدام الحاسوب، ومعالجة الأرقام باستخدام لغات البرمجة.

تهدف الدورة إلى تعريف المشاركين بالتكنولوجيا الحديثة وكيفية استخدام لغات البرمجة في تطوير المهارات الرقمية.

وأقام مركز شابات الشونة الشمالية، ضمن خطته السنوية، المعرض السنوي لمنتوجات المركز وتكريم العضوات المميزات لعام 2024، بحضور 40 مشاركة من الفئة العمرية 12-24 عامًا.

يهدف هذا النشاط إلى عرض منتجات الدورات الحرفية التي أُقيمت في المركز خلال عام 2024، بالإضافة إلى تكريم وتحفيز العضوات المميزات تقديرًا لمشاركاتهن وإنجازاتهن.

نفذ مركز شباب وشابات الصريح المدمج اليوم نشاطًا بعنوان “أهمية الحرف المهنية” بمشاركة 20 شابة من عضوات المركز ضمن الفئة العمرية 15-18 عامًا.

قدّمت خلاله المدربة فاطمة الشياب، شرحًا عن ثقافة وتقاليد المجتمع الأردني المتعلقة بالحرف المهنية، خاصة الحرف اليدوية التي تلعب دورًا مهمًا في تمثيل الثقافة والتقاليد والمحافظة على الفنون التقليدية الغنية بالتراث والمرتبطة بالمهارات والمواهب.

ويهدف البرنامج إلى تمكين المشاركات من التعرف على أنواع الحرف المهنية، مثل النسيج (الحياكة، التطريز، الخياطة، الصباغة) والحرف الزخرفية مثل الأشغال المعدنية، الزجاج الملون، السلال، الفخار، والحرف الخشبية.
كما أشارت الشياب إلى الأهمية الاقتصادية للحرف المهنية، حيث يمكن أن تكون مصدرًا للدخل عند اعتمادها كمشاريع صغيرة، خاصة أنها لا تحتاج إلى رؤوس أموال كبيرة وتعتمد على أدوات أولية بسيطة.

ونفذ مركز شابات الطيبة دورة تدريبية بعنوان “مهارات البحث عن عمل وطرق التسويق” بمشاركة 20 شابة من الفئة العمرية 18-24 عامًا.

قدمت المدربة آلاء عذاربة عرضًا لتوقعات الدورة وفكرتها، بالإضافة إلى الأنشطة الزمنية للبرنامج والأهداف المرجوة منه.

وتطرقت المدربة إلى مفهوم تسويق الذات وأهميته في البحث عن عمل، وذلك من خلال مجموعات العمل وفهم التوجهات الشخصية وتحديد الأولويات تجاه سوق العمل. كما أوضحت الفرق بين المهارات والخبرات والواجبات، إلى جانب التعرف على المهارات الأساسية التي تؤهل للحصول على فرص عمل.

وفي سياق متصل نفذ مركز شباب المزار الشمالي محاضرةً بعنوان “الأمن السيبراني” بمشاركة 20 شابًا من الفئة العمرية 12-16 عامًا، بهدف توعية المشاركين بمواضيع الأمن السيبراني.

تحدث المحاضر قدامة العمري عن المركز الوطني للأمن السيبراني ومهامه الرئيسية، كما تناول تعريف الأمن السيبراني والفضاء السيبراني. وشرح مثلث أمن المعلومات، إضافة إلى توضيح عناصر الهجمات السيبرانية، القطاعات المستهدفة، التهديدات السيبرانية، وأنواع تلك التهديدات.

وختامًا، حثّ العمري الشباب على ضرورة الحذر من فتح أي روابط من مصادر غير موثوقة، وعدم مشاركة أي بيانات مع أشخاص غير معروفين.

وأقام مركز شباب الوسطية اليوم ندوةً حوارية بعنوان “دور الشباب في بناء السلام”، وذلك ضمن خطة نشاطات المركز لشهر تشرين الأول، بمشاركة 20 من أعضاء المركز. تزامنت الندوة مع اليوم العالمي لنبذ العنف.

قدّم المدرب وصفي العزام خلال الندوة تعريفًا بمفهوم السلام، مشيرًا إلى إمكانية مساهمة الشباب في تحقيقه واعتماده كهدف لإطلاق المبادرات الشبابية التي تعزز قيم السلام والتسامح.

وأكد العزام على الدور الكبير الذي يمكن للشباب أن يلعبوه في بناء السلام، إذا أُتيحت لهم المساحة المناسبة ليشاركوا بفعالية وأمان، لافتًا إلى أن هذه الفئة قادرة على أن تكون محركًا رئيسيًا في عملية بناء السلام.

كما شدد على أهمية التماسك الاجتماعي والحفاظ على التنوع وقبول الآخر، باعتبارها مقومات أساسية لبناء السلام في المجتمع، وحثّ الشباب على اعتماد هذه القيم في سلوكياتهم وأعمالهم.

كما ونظّم مركز شباب حرثا اليوم، نشاطًا توعويًا بعنوان “الثقافة المالية والمحفظة الإلكترونية” بحضور 20 شابًا ضمن الفئة العمرية 14-17 عامًا.

قدم خلاله المدرب محمد أبو جبل شرحًا عن الثقافة المالية، موضحًا أنها تتمثل في القدرة على اتخاذ قرارات مالية حكيمة من خلال فهم استخدام المال وتطبيق هذه القرارات على الأموال الشخصية.

كما تناول مفهوم المحفظة الإلكترونية، التي تُعد حسابًا ماليًا إلكترونيًا يتم تشغيله عبر تطبيق على الهاتف الذكي، ويُستخدم في إجراء المعاملات المالية مثل الدفع وتحويل المبالغ المالية إلى أي شخص آخر بسهولة.

يمكنكم الآن المشاركةوالإستفادة من البرامج والفعاليات التي تنفذها المراكز الشبابية من خلال الإنتساب لعضوية المراكز الشبابية من خلال الرابط التالي:https://eservices.moy.gov.jo

مي الحسيني/ مديرية شباب اربد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة