طرطور في معجم اللهجات العربية // د فخري النصر

تعمقت في مجموعة معجم اللهجات العربية في الفيس بوك , واصبحت ابحث عن معاني للكلمات التي تخطر على بالي , او اجدها أثناء مطالعتي لبعض الكتب والمجلات العلمية , و التي اصبحت مدمن عليها , فيجب علي ان اقضي يوميا من اربعة الى خمسة ساعات في المطالعة الذاتية للكتب والمجلات .
اليوم وقع نظري على كملة طرور وجدتها اثناء قراه كتاب اسمه : صفحات مشرقة من التاريخ الاسلامي للدكتور علي محمد محمد الصلابي , المجلد الاول وأحببت ان ابحث عنها في مجموعة اللهجات العربية وكتب: ماذا تعني طرطور؟
كانت الاجابات الرائعة التي جاءات من معظم الدول العربية :
باللهجة العراقية تعني خروف يسهل قيادته , طرطور تعني شخص بلا قرار, و قراره ليس بيده , طرطور تعني نوع من غطاء الرأس ولكن طويل بشكل ملحوظ , وتطلق أيضا علي الشخص عديم القيمة فهو طرطور و هي طرطوره., وله كلمات مرادفه مثل (كيس جوافه، كيس مخلل، بطيخه ،طيشه ).
الطرطور هو القمع الطويل وله خيط متدلي يتحرك مع اي تجاه دون نظام ثابت , وهو طاقيه تلبس في الراس , ويطلق اصطلاحا علي الذي لا يملك قراره ولا شخصيه له , ويعني الشخص الذي قراره ليس بيده / الأردن , وهو الرجل الوغد الذي لا يجيد فعل شيء ,وهو لا شخصية له, الطرطور شخص ضعيف الشخصية أن حضر لا يعد وان غاب لا يفتقد.
باللهجة العراقية لا يحل ولا يربط, (ابو بدر) لا فهم ولا عليم, وهو معدوم الشخصية, وشخشيخة, لا رأي له , ولا قيمة, على علمي الطرطور قبعة مخروطية كانت السيدات الشاميات يضعنها على رؤوسهن مع او دون شال -خاصة اميرات جبل لبنان, يروي الرحالة تشارلز تشرشل الذي زار الجبل بين1841-1852 عن حادثة مرتبطة بالطرطور ؛جرى- يا محفوظي السلامة- ان اقتربت احدى السيدات اللابسات الطرطور لتتناول البركة الالهية من البطريرك, فأوقعت شمعدان حين انحناءها, فاحترق شيء من غطاء المذبح وكادت ثياب صاحب الغبطة ان تحترق, فاصدر البطريرك قرارا حرما من يومها على ارتداء هذا الطرطور اللعين.
ومن الطرائف ان نسمي الى اليوم في بر الشام ذلك الزوج الذي يقدر زوجته بفرط و ويأخذ بشورها في اي تفصيل انه ” طرطور الست” او “طرطور مرتو” , وفي مصر بنقولها ع اللى ملوش شخصيه ومراته ممشياااه بكلامها ورايها بنقول طرطور او دلدول, تعني رجل ما عندو شخصية , حزمچي عند زوجته .
ال لطرطور ….مكان بالجبل تقطر منه مياه …وتجنع في حقف ليشرب العابر منه ..والحنفية تطرطر .تقطر ماء… والطرطور شخص قليل حياء…والطرطرة السيرة البطالة , متل ابو بدر بباب الحارة , يعني لا يحل ولا يربط يعني وجوده زي عدنه ,.
طرطور مادة تضاف مع أكلة سمك والمعنى ثاني انك بلا قيمة , لرجل الطرطور تعني الرجل التافه الذي لا قيمه له باللهجة اليمنيه , حسب تشكيل الأحرف , طَرْطُور يعني ضعيف الشخصية وسهل القياد يتأثر بكل ما يقال له، أما طَرَطُور فهو بدوة مصنوعة من طحينة السمسم وملح وعصير ليمون وثوم وبقدونس مفروم تؤكل مع الفلافل وخلافه .
خرج عن طوره تصرفاته غير متزنة, عقله لا يلائم عمره, بالأحرى تصرفاته صبيانية , في السودان تعني الشخص الذي لا رأي له،،وأبرز مثال عندنا هو قائد الجيش عبدالفتاح البرهان , طرطور يعنى هلفوت , ليبيا تعني ليس له رأي يمشي وراء الجميع, طرطور هي لفظ نطلقه على الإنسان ضعيف الشخصية وكثير الغباء وقليل الحيلة وقديما كانت تحكى لنا قصة شراكة الطرطور والفلاح في زراعة الارض والاستفادة من غلتها وكيف كان الفلاح دائما هو الفائز والطرطور خاسر .
طرطور بطال لا يعمل مهمل, التابع, لا يفقه شيء يقول مثلا الزول ده طرطور في السودان , يُتَحَكّم به بسهولة، غير ذي قيمة., يعني طرطور حتى بالعراق نستخدمها شخص ما اله اي اهمية, ان وجد لا يعد وان فقد لا يفتقد, من لا يملك قوة اتخاذ القرار, الطرطور في الاصل الطويل ولكن تم تغيير المعنى إلى الرجل الذي لا قيمة لها الذي ليس لديه شخصية قوية المسيطر عليه من الغير وفي الاغلب من زوجته.
طرطور تعني غبي ولا يعرف كيف يقيس الامور وتعني أهبل وأهوج .. , قبعة طويلة يرتديها المعاقبون في الأسواق من قبل المحتسب زمن العباسيين عقابا له وسخرية من الناس منه لفعلته من تلاعب أسعار أو غش , اللهجة المغربية تعني السمنة المفرطة , يعني خيخة .
واخيرا احببت عن ابحث عن معنى طرطور في معجم المعاني الجامع –
طُرطور: اسم , والجمع : طراطيرُ , الطُّرْطُورُ : الدَّقيقُ الطويلُ , الطُّرْطُورُ :القَلَنْسُوَةُ الطويلة الدَّقيقةُ الرَّأْسِ , الطُّرْطُورُ: شخص ضعيف لا يملك اتّخاذ القرارات والجمع : طراطيرُ ,ورَجُلٌ طَرْطُورٌ : تَافِهٌ ، ضَعِيفٌ، مَنْ لاَ قِيمَةَ لَهُ, طَرطَرَ: (فعل , طَرْطَرَ : فخر بما ليس فيه , طَرْطَرَ بضأْنِهِ ونحوِها: دعاها للحَلْبِ , الطَّرْطَرُ : راسبُ الخمر المُصَفَّى.
الطِّرْطِيرُ (في الكيمياء) : حِمْض الدُّرديّ (حِمْض الطرطريك) ؛ وهو حِمْضٌ عضويٌّ توجد منه أَنواع متناظرة والنوع العادي بلوراته شفافة، يذوب في الماء والكحول ويوجد عادة في أنسجة الخضر والفاكهة
واخير هل نحن طراطير في بيوتنا وامام اولادنا وزوجاتنا ؟
هل حكام العرب طراطير امام الصهيونية الامريكية المتغطرسة ؟
هل الشعوب العربية طراطير اما الحكام المتصهينين ؟؟؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة