طقوس القطف والعونة // أحمد القضاه

ايام باردة وطقس غائم، يستيقظ باكرا اغلب سكان المنطقة، يعدوا العدة ومستلزمات العمل ويذهبوا وتتكون من :
_الشوادر : قطع من القماش مجمعة بخيوط متينة، مخيطة بعناية، وتعتبر من النماذج التتدبير المنزلي الذي كانت تتمتع به امهاتنا، استخلاص الشيء من الشيء وعدم اتلاف اي شيء حتى يعلن استسلامه ولا يمكن اصلاحه .
_السلم: ويكون نوعان، اما حديد او خشب، وتكون طبيعة الاستخدام حسب رغبة الشخص، ياتي على شكل حرف H ، ويعد من الاساسيات في عملية قطف الزيتون، حيث يتم وضعه على الشجرة من جميع الجوانب للوصول الى اعلى الشجرة وداخله .
_ دلو او وعاء : يجمع به الزيتون الذي تم قطفه وفي الاغلب يكون وعاء تم استخدامه من قبل، لوضع المخلل او لعملية دهان البيت، ويعتبر جزء اساسي .
_عدة الشراب والماكل : ابريق شاي ودلة القهوة، سوادهم كعين الغزال، تم استخدامهم للرحل وفي المواسم الاخرة، طنجرة ومقلاة للطهي وتجهيز الاكل .
*وفي الزيتون، يعمل الجميع من الصباح حتى المساء، فعادة تنقسم العائلة الى جزاين، الاول يقطف الثمار باستخدام السلم او الصعود على الشجر
على ايقاع سقوط حبات الزيتون الخضراء على البساط المفروش على الارض، تتعالى اصوات النساء باهازيج الفرح، الرجال يعتلونا السلالم لجني الزيتون حبة حبة بعناية فائقة، فهم يعلمون جيدا انه عندما تقطف الزيتونة باليد يكون زيتها اكثر جودة .
غناء ورائحة النار
ودائما يكلف بهذه المهمة من هو بمستوى متراجع في القطف.
يقطفوا الزيتون بعناية وحذر على امل بان يكون المحصول جيدا وفيه فائدة، ويعتبر هذا الموسم للبعض هو مصدرا لزرقه هو وعائلته، ينتظره من الموسم الى الموسم ويترقبه باليوم ويعتني به جيدا .
ومن الامثلة على هذا الموسم :
” اذا عندي طحين وزيت صفقت وغنيت”
” الزيات ببين من ثيابه ”
“اقعد ببيتك وغمس خبزك بزيتك ”
شجرة الزيتون مباركة واقسم الله تعالى بها في كتابه العزيز حين قال: “( والتين والزيتون’ وطور سينين ‘ وهذا البلد الامين )”
وامتدح ربنا كلا من الزيتون وزيته في ستة مواضع اخرى من القران الكريم، ومن نعم الله علينا هذه الشجرة، حيث انها تحتوي على الزيت ويعتبر من الاغذية المفيدة والغنية
ويعتبر زيت الزيتون المادة السائلة الوحيدة التي تستعمل بحالتها الطازجة، وهي محتفظة بكامل صفاتها بما فيها من الفيتامينات.
الموطن الاصلي لشجرة الزيتون هي فلسطين ارض التين والزيتون وانتقل الزيتون من بلاد الشام الى اوربا وازدهرت زراعته ايام حكم المسلمين في الاندلس .
وتكثر الاغاني والاهازيج اثناء عملية القطف، لاثارة الحماس وخلق الاجواء، ومن هذه الاغاني ” على دلعونا وعلى دلعونا .. زيتون بلادي اجمل ما يكون . زيتون بلادي واللوز الاخضر .. والميرمية وما بنسى الزعتر .. واقراص العجة لما بتتحمر .. ما اطيب طعمهتا بزيت الزيتونا ”
وتغني النساء ايضا ” قلي وين ازفك .. يا حلو يا مزيون .. على الصخرة الشريفة .. وما بين الزيتون ..”
الزيتون من الثمار متعددة الفوائد للصحة العامة، والتي اختصها الله في كتابه الكريم، وانها شفاء للبشر، يجب على الحفاظ على زراعة الزيتون، والتعامل معه بالطرق الصحيحة في حالة القطف والتخزين ..
نسأل الله بان يكون موسم خير وبركة .

التعليقات

  1. غير معروف يقول

    ما شاء الله موضوع شيق وبوقته لاننا نستعد لقطف الزيتون ونبدأ بتجهيزات القطف لنبدأ في تشرين الاول أكتوبر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة