عجلون : 150 مدرسة تنتخب برلماناتها المدرسية

انتخبت 150 مدرسية حكومية وخاصة في محافظة عجلون برلماناتها المدرسية اليوم وسط اجواء من التنافس والديمقراطية حيث تابع مدير التربية والتعليم اسعد الشرع والمديرين الفني والإداري الدكتور أويس الصمادي وصبحه المومني ورؤساء الاقسام والمشرفون التربويون سير العملية الانتخابية في مختلف مدارس المحافظة .
وأكد الشرع حرص الوزارة والمديرية على أهمية مشاركة الطلبة في هذه الانتخابات لتنمية الممارسات الديمقراطية وروح الحوار البناء لديهم واحترام الرأي الآخر وقيم التسامح ونبذ العنف بأشكاله المختلفة، وتعزيز دور الطلبة في المشاركة الفاعلة وتحمل المسؤولية والقدرة على الاتصال الفعال ونشر الوعي الديمقراطي، وإدارة المواقف المختلفة، وتنمية وتطوير مدرستهم ومجتمعهم
والتقى الشرع والصمادي والمومني مجموعات من الطلبة المشاركين في الانتخابات، واستمعوا منهم إلى آليات العملية الانتخابية كما عرض الطلبة آلية سير وإجراء العملية الانتخابية والتي اشتملت على الترشح والدعاية الانتخابية والتصويت وفرز الأصوات، وإعلان أسماء الفائزين .
واشاد الشرع بالإدارات المدرسية ومعلميها على تنظيم العملية الانتخابية وسعيها الجاد لتحقيق أهداف المجالس البرلمانية الطلابية.
وبين الشرع أن الوزارة تعول بشكل كبير على البرلمانات الطلابية المنتخبة في المدارس لتعزيز التشاركية في العملية التربوية بالتعاون مع أولياء الأمور ومؤسسات المجتمع المحلي.
مؤكداً إنه تم تشكيل لجنة من مديرية التربية برئاسة مدير التربية والتعليم وعضوية عدد من المعنيين في المديرية، إضافة لتكليف كافة الزملاء في المديرية بالتوجه إلى مدارس الطفيلة ذكورا وإناثا، كل حسب تخصصه، لمتابعة الإنتخابات الطلابية، وكتابة الملاحظات حول سير العملية الإنتخابية في كل مدرسة تنطبق عليها شروط إجراء العملية الإنتخابية البرلمانية على صعيد المدرسة، التي تشمل الصفوف الأساسية (من الصف الخامس إلى الثاني ثانوي).
وأوضح الشرع بأنه سوف يتم لاحقاً إنتخاب برلمان مدرسي على مستوى المديرية استعدادا للمشاركات المرتقبة للبرلمان على صعيد المديرية، للمشاركات الداخلية والخارجية.
وأشارالشرع إلى أن هذه التجربة تكاد تكون الوحيدة بين مختلف الوزارات، سواء داخل الأردن أو خارجه, وأنها باتت عبارة عن عرف سنوي تجرى في كل عام لغايات ترسيخ مفهوم الديمقراطية في نفوس الطلبة، بدءاً من المدرسة مروراً بمختلف مؤسسات المجتمع المحلي، وانتهاءً بالبرلمان الحقيقي.
مقدماً تهانيه لكافة الطلبة الذين حظوا بثقة زملائهم، متمنياً التوفيق والنجاح، لمن لم يحالفه الحظ، شاكرا لجميع الإداريين في التربية والتعليم وقسم التعليم العام بالمديرية على الجهود المبذولة خلال الإستعداد ومتابعة الإنتخابات منذ صباح اليوم .
بدورهم عبر الطلبة محمد معن الصمادي وكريم الفريحات ورغد عنيزات ومحمد المومني وعبد الله القضاة واحمد فريحات عن سعادتهم بممارستهم التجربة البرلمانية، مؤكدين أهمية هذه المشاركة في تأهيلهم لأخذ دورهم الريادي والقيادي في المستقبل .
وأشارت مديرة مدرسة الأميرة عائشه الثانوية ايمان الصمادي إنه منذ الساعة 9 صباحا شكلت إدارة المدرسة لجنة تشرف على الإنتخابات البرلمانية الطلابية على صعيد المدرسة، التي تعتبر من المدارس المميزة في المحافظة على صعيد النشاطات الطلابية ومشاركتها لأهم الفعاليات التي تقام على صعيد المحافظة ،وأضافت أن الهدف من المشاركة في الإنتخابات الطلابية تتمثل في تفعيل العمل البرلماني المدرسي، ليتوافق مع الخطة التطويرية التي تنتهجها وزارة التربية والتعليم منذ سنوات التي تهدف إلى مشاركة الطالب على صعيد البرلمان الطلابي، ونشاطات المدرسة؛ للمساهمة في الإرتقاء بالعملية التربوية في المدرسة ومحافظة الطفيلة بشكل عام.
ولفتت مديرة عز الدين اسامة الإسلامية الأساسية المختلطة إلى قيام المدرسة، بتنظيم إنتخابات الطلبة على مستوى طلبة الأساسي، مؤكدة أنها لمست حالة الفرح لدى الطلبة الصغار وهم يعبرون عن فرحتهم بإختيار ممثليهم، معتبرة تلك التجربة بالفريدة التي ستسهم في صقل شخصية الطالب منذ صغره.
وقالت مديرة مدرسة راسون الثانوية كوثر بني سعيد أن إجراء الإنتخابات بالمدرسة سيسهم بشكل في الإرتقاء بالعمل البرلماني على صعيد المدرسة مستقبلا، مما يجعل من الطالب البرلماني عنصراً فعالاً في مدرسته والمجتمع ككل، مما عزز أهمية المشاركة الطلابية في الإنتخابات البرلمانية التي تجريها وزارة التربية كل عام، بغية وصول الطلبة المشاركين في العمل البرلماني المدرسي إلى المشاركة بفعالية في إتخاذ القرارات على صعيد المدرسة، ومن ثم التطلع في المشاركة في إتخاذ القرار على مستوى المحافظة مستقبلا.
وطالب مدير الهاشمية الثانوية للبنين مفيد بني عطا وزارة التربية والتعليم بإشراك طلبة البرلمان المدرسي في حضور جلسات البرلمان الأردني، ومناقشات النواب في إتخاذ القرارات لصقل شخصيتهم وتعزيز مواهبهم بالمستقبل ليكونوا قادة رأي يسهمون في بناء الأردن الانموذج.
ولفت مدير مدرسة كفرنجة الثانوية للبنين خالد قعاقعه إلى أهمية ودور البرلمانات الطلابية سواء على مستوى المدرسة أو المديرية، وذلك من خلال الأعمال الموكولة لطلبة البرلمان، والمتمثلة بحسب العمريين في متابعة الخطط التطويرية للمدارس، بحيث يكون عضو البرلمان المدرسي حلقة وصل بين الطلبة والمدرسة، ومن ثم المديرية لإيصال ملاحظاتهم، وإعداد جلسات حوارية مع أصحاب القرار، وعقد المؤتمرات السنوية، والمشاركة في المؤتمرات والندوات التربوية، وورش العمل المحلية.
ودعا مديرة بلاص الثانوية للبنات روضه عناب إلى إشراك طلبة البرلمان المدرسي في اللقاءات الوزارية والإجتماعات والمؤتمرات على مستوى المملكة، مؤكدة أن ذلك يسهم في الإرتقاء بالعملية الديمقراطية في الأردن، تحقيقا لرؤى ودعوة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، الداعية إلى إشراك الشباب لتعزيز مفهوم الديمقراطية والمشاركة الحقيقية في إتخاذ القرارات الصائبة في المستقبل .
وأكد رئيس قسم التعليم العام في مديربة التربية والتعليم عبد الله الصمادي على أهمية تشكيل هذه البرلمانات المدرسية ، التي تأتي ضمن فلسفة وزارة التربية والتعليم، وبناء الشخصية المتوازنة المتكاملة في جوانبها المتعددة لافتا الى أن الإنتخابات البرلمانية تهدف إلى إعداد أجيال قادرة على تحمل المسؤولية، وتعزيز روح الإنتماء للوطن مشيرا، أن عملية الانتخاب شملت الصف الخامس وحتى التوجيهي، بواقع طالبين لكل صف، ومن ثم إنتخاب البرلمان الطلابي على مستوى المديرية، من مجموعة طلابية تتألف من رؤساء المجالس البرلمانية الحاصلين على أعلى نسبة أصوات في الإنتخابات المدرسية، بحيث تكون أعدادهم 10 نصفهم من الذكور، والنصف الآخر من الإناث.

الدستور/ علي القضاه

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة