فعاليات وبرامج شبابية تنفذها المراكز التابعة لمديرية شباب محافظة إربد.

نفذ مركز شابات الوسطية اليوم السبت، ورشةً تثقيفية دينية بعنوان “أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم” بحضور 20 مشاركة من الفئة العمرية 15-17 عامًا.

تحدث خلالها المحاضر خالد العمرات عن نشأة الرسول صلى الله عليه وسلم منذ صغره وحتى آخر لحظة في حياته، مستعرضًا أخلاقه الكريمة وضرورة الابتعاد عن المعاصي. كما أكد على أمانته وصدقه في الحديث، وعقلانيته في تدبر الأمور، مبرزًا شجاعته وحلمه في المواقف المختلفة.

وانطلقت في مركز شابات جديتا فعاليات دورة “فن الطهي واستراتيجيات التخطيط للوجبات” بمشاركة 20 شابة من الفئة العمرية 15-17 عامًا.

تهدف الدورة إلى تعلم وتمكين المشاركات من فنون الطهي وإعداد الطعام، حيث يتم خلالها تعليم أساسيات وفنون الطهي، وما يلزم لإدارة المطبخ بشكل احترافي في حياتنا اليومية، بالإضافة إلى طرق طهي وإعداد المأكولات الشعبية والحلويات.

كما نفذ مركز شباب الرمثا نشاطًا بعنوان “مفهوم الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته” بحضور 20 شابًا من الفئة العمرية 18-24 عامًا.

حيث بين المحاضر عبدالخالق جرادات أن الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence – AI) هو مجال من مجالات علوم الحاسوب يهتم بتطوير الأنظمة والبرمجيات القادرة على أداء المهام التي تتطلب ذكاءً بشريًا. تشمل هذه المهام التفكير والتعلم والفهم والتفاعل واتخاذ القرارات. يعتمد الذكاء الاصطناعي على مفاهيم مثل التعلم الآلي (Machine Learning)، الشبكات العصبية، معالجة اللغة الطبيعية، والروبوتات.

وأكد جرادات أن الذكاء الاصطناعي في المستقبل سيشهد تطورًا كبيرًا في تطبيقاته، خاصة في مجالات مثل الصحة والتعليم والطاقة. ويتوقع أن تسهم هذه التقنيات في تحسين جودة الحياة، وتعزيز الكفاءة في العمل، وتقديم حلول مبتكرة للتحديات العالمية مثل التغير المناخي والأمراض المستعصية.

وفي سياق متصل نفذ مركز شابات إربد النموذجي اليوم، نشاط السياحة الثقافية بعنوان “برنامج اعرف وطنك: محطات في تاريخ الأردن”، حيث تم زيارة مقامات الصحابة، وذلك ضمن محور الشباب والمواطنة الفاعلة من محاور الاستراتيجية الوطنية للشباب، بمشاركة 20 شابة من عضوات المركز للفئة العمرية 15-24 عامًا.

شملت الزيارة ضريح الصحابي أبو عبيدة عامر بن الجراح، بالإضافة إلى ضريح الصحابي شرحبيل بن حسنة، الذي كان أحد قادة الفتح الإسلامي لبلاد الشام، حيث فُتحت الأردن على يده رضي الله عنه.

يهدف النشاط إلى تعريف المشاركات بالأماكن السياحية والدينية في المنطقة، وتشجيعهم على زيارة هذه الأماكن لما لها من دلالات ومعانٍ قيمة في التاريخ.

ومن جانب اخر نفذ مركز شباب وشابات سهل حوران المدمج ورشة عمل حول آثار التدخين والمخدرات، بمشاركة 20 شابًا من الفئة العمرية 15-18 عامًا، بهدف رفع مستوى الوعي لدى المشاركين حول موضوع التدخين والمخدرات.

تحدث الدكتور محمد خلال الورشة عن آفة المخدرات بأنواعها والتدخين، موضحًا الأضرار المترتبة على الفرد من الناحية الصحية والعقلية والاجتماعية والاقتصادية.

كما قدم أمثلة على أشخاص تعاطوا هذه الآفة وكيف أودت بحياتهم إلى الهلاك، مع تسليط الضوء على نبذ المجتمع للفرد المتعاطي.

وفي مركز شباب وشابات كفر الماء المدمج ورشة عمل بعنوان “اجتماع أعضاء المجلس الاستشاري وتشكيل اللجان وتكريم الداعمين والمميزين”، بمشاركة 45 شابًا وشابة من الفئة العمرية 12-18 عامًا.

اشتملت الورشة على عدة محاور، منها التعرف إلى أعضاء المجلس الاستشاري ودوره الفعال في أنشطة وبرامج المركز، ووضع مقترحات لخطة عام 2025 وفقًا لمحاور الاستراتيجية الوطنية لوزارة الشباب.

كما تم الحديث عن لجان المركز ودورها الفعال، واختيار رئيس وأعضاء لكل لجنة، بالإضافة إلى بيان دورهم وكيفية عقد اجتماعات كل لجنة.

تهدف الورشة إلى تشجيع الشباب على المشاركة في الأنشطة والمسابقات المتنوعة، وتعزيز روح العمل الجماعي بينهم.

يمكنكم الآن المشاركة الإستفادة من البرامج والفعاليات التي تنفذها المراكز الشبابية من خلال الإنتساب لعضوية المراكز الشبابية من خلال الرابط التالي:https://eservices.moy.gov.j

مي الحسيني/ مديرية شباب اربد

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة