مؤتمر في مدرسة الهاشمية الثانوية الشاملة للبنات بعنوان  التعلم عن بعد ( واقع ،تحديات وطموح)

 

احتفالا بعيد الاستقلال الخامس والسبعين رعى عطوفة مدير التربية والتعليم لمحافظة عجلون الدكتور سامي الشديفات أعمال المؤتمر الطلابي الثاني الذي نظمته مدرسة الهاشمية الثانوية الشاملة للبنات بعنوان: التعلم عن بعد ( واقع ،تحديات وطموح) وذلك

بحضور النائب د.فايزة شهاب المدير الفني د.سالم بني عطا، والمدير الإداري م. عصام ابو احمدة ، ورئيس قسم النشاطات ومديرة المدرسة فاطمة القواقنة  وعدد من  الفعاليات التربوية .

وإشتمل الحفل الذي  شاركت  فيه عددا  من مدارس المحافظة  على المحاور التالية

  • المحور الاول وقدمته مدرسة الهاشمية الثانوية الشاملة للبنات حول التعلم عن بعد( مفهومه،فلسفته،اهدافة،مبرراته،خصائصه، نشأته،مبادئه،واساليبه)
  • المحور الثاني وقدمته مدرسة عبين عبلين الثانوية وتناولت تجارب الدول العالمية في التعلم عن بعد.
  • المحور الثالث وقدمته مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميّز حول التجربة الاردنية خلال المرحلة الأولى 2019/ 2020 والمرحلة الثانية لعام2020/2021
  • كما قدمت المحور الرابع مدرسة خولة بنت الازور الأساسية المختلطة وتناول ايجابيات وسلبيات التعلم عن بعد
  • وقدمت المحور الخامس مدرسة الوهادنه الثانوية الشاملة للبنات حولدور المدرسة وأولياء الأمور والطلبة في عملية التعلم عن بعد
  • وقدمت المحور الاخير مدرسة الهاشمية الأساسية للبنات حول التحديات والطموح لتجربة التعلم عن بعد في الأردن

و إشتمل الحفل الذي شهد حوارا وتقاشا  أيضا   على عرض فيديو حول الرسومات التي شاركت بها جميع المدارس تعبر عن محاور المؤتمر كاملة .

 

 من جانبهم  ثمن مدير التربية  سامي الشديفات و النائب د.فايزة شهاب ومديرا الشؤون الفنية والإدارية الجهود المبذولة من قبل الوزارة في تعاملها ضمن جائحة كورونا للمحافظة على سلامة الطلبة والارتقاء بالعملية التعليمية ضمن تجربة التعلم عن بعد ، كما وثمن الحضور  جهود القائمين على المؤتمر من مديرات ومعلمات وطلبة  شعورا منهم بالمسؤولية تجاة التعلم والتعليم

 

وفي  نهاية  المؤتمر و بعد مناقشة المحاور الستة خَلُصت لجنة التوصيات العامة للمؤتمر إلى التوصيات  التالية :

  1. إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث العلمية الميدانية التي تعطي نتائج واقعية تسهم في مساعدة اصحاب القرار على اتخاذ القرارات الصائبة في (عملية التعلم عن بُعد).
  2. ضرورة استخدام النظام التعليمي القائم على (التعلم عن بُعد) بما يتناسب مع طبيعة المراحل العمرية وخصائصها النمائية , ونشر الوعي لدى المجتمع عبر مواقع التواصل الاجتماعي والوسائل المتاحة بأهميته, وتوظيف أساليبه المتنوعة بما يخدم مخرجات التعلم المنشودة؛ فهو جزء مساند للعملية التعليمية التعلمية وليس بديلاً عنه؛ فبناء شخصية المتعلم المتكاملة ومهاراته المختلفة لا تتم إلا بتواصل الطلبة وتفاعلهم مع معلميهم وزملائهم في غرفهم الصفية بشكل مباشرة .
  3. ضرورة الاهتمام بالبنية التحتية لعملية (التعلم عن بعد) في المدارس وتوفير الأجهزة اللازمة وشبكة الانترنت مجاناً لكل  أطراف العملية التعليمية التعلمية من (طالب ومعلم  ولي أمر) وتحسين جودة الشبكات في المناطق النائية لضمان تكافؤ فرص التعلم لدى للجميع.
  4. توجيه الشَرِكات الخاصة والجهات غير الحكومية وكافة الجهات المعنية للمساهمة في تقديم الدعم اللازم بشقيّه المادي والمعنوي لوزارة التربية والتعليم وطلاب العلم؛ باعتبار جميع هذه الأطراف جزء لا يتجزأ من الوطن وطرف أساسيّ في بناء مستقبل أبنائه وشركاء مسؤولون في مواجهة التحديات والأخطارالتي تحدق به؛ وذلك لتطوير منظومة (التعلم عن بعد) بشكل مستمرومواكبة المستجدات والتطورات التكنولوجية الحديثة والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال.
  5. عقد دورات تدريبية وورشات عمل وبرامج متخصصه من قبل خبراء مختصين وتربويين لتزويد المعلمين والطلبة وأولياء الأمور الذين يسهمون بدور فاعل في تعلّم أبنائهم بكل ما يلزمهم من تقنيات وأدوات ومھارات لضمان تنظيم وإدارة ونجاح عملية (التعلم عن بعد) وسيرها بشكل صحيح.

ويذكر أن المؤتمر جاء بإشراف ومتابعة مباشرة من  مديرة المدرسة فاطمة قواقنة  وبتنسيق من المعلمة المنسقة  الدكتورة فردوس بني عطا وبمشاركة الهيئة التدريسية وطالبات المدرسة .

مصدر الخبر/ الدكتورة فردوس بني عطا

تصوير / عز الدين الربابعه

2 تعليقات

  1. بلال القضاه يقول

    جهودكم طيبة ومشكوره… والله يعطيك العافية ام انس والى الامام

  2. ديمة الربابعة يقول

    الله يعطيك الف عافية دكتورة فردوس جهودكم متميزة

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة