مراكز شبابية في إربد تنفذ أنشطة تدريبية وثقافية

نفذت مراكز شبابية بمحافظة إربد اليوم السبت أنشطة ثقافية وتدريبية متنوعة خدمة لمنتسبيها.
ونظم مركز شباب بيت راس التابع لمديرية شباب إربد اليوم، ندوة حول “دور القضاء في تحقيق الأمن والسلم المجتمعي”، وذلك بمشاركة 20 شابا من أعضاء المركز، ضمن الفئة العمرية من (14-16) عاما.
وخلال الندوة، تحدث المدرب مالك بطاينة عن مفهوم الأمن، وكيفية تحقيق الأمن في المجتمعات المحلية والتعريف بعمل القضاء، مبينا أن الأردن دولة يسودها القانون.
من جهة أخرى، نظم مركز شابات كفرسوم اليوم دورة حول “تهذيب الشماغات”، بمشاركة مجموعة من أعضاء المركز وبنات المجتمع المحلي، ضمن الفئة العمرية من (15- 25 عاما).
وخلال الدورة تحدثت المدربة نورة عبيدات حول كيفية نسج حواف الشماغ بإبرة (السنارة)، وكيفية ربط كل مجموعة من الخيوط مع بعضها البعض، وعن عمليات القص وصناعة “الرمايات” التي تزين الشماغ من حوافه ومن الجهات الأربعة، مبينة أن الشماغات المهدبة تمتاز بجمالها وبخاصة في المناسبات مثل الأعراس والأعياد الوطنية والاحتفالات.‎
ونظم مركز شابات المزار الشمالي اليوم السبت، معسكر “مسارات سياحية ” ضمن معسكرات الحسين للعمل والبناء 2024 تحت شعار “اليوبيل الفضي 25 عاماً من العطاء والإنجاز” وذلك بمشاركة 20 شابة ضمن الفئة العمرية من 15-17عاماً.
وتضمنت فعاليات المعسكر مسارًا سياحيًا في منطقة أم قيس، وموقع معركة اليرموك، التابع للواء بني كنانة، بهدف التعرف على المسارات السياحية الداخلية في الأردن وتعليم المشاركات كيفية عمل المسار، كما تضمنت شرحًا مفصلا عن المسارات الخارجية وصعوبتها ومستلزماتها وكل ما يحتاجه الشخص خلال رحلة المسير.
ويهدف معسكر المسارات السياحية إلى رفع مستوى الوعي لدى المشاركات والتعرف على المواقع السياحية والتاريخية في المنطقة والسعي للترويج لها محليًا وخارجيًا، وإكساب المشاركات أنماطًا صحية سليمة وبناء منظومة قيمية للحفاظ على الممتلكات والبيئة والطبيعة.
إلى ذلك، نظم مركز شباب المزار الشمالي اليوم، يوما رياضيا بعنوان التعلم من خلال اللعب، بمشاركه 20 شابا بالتعاون مع المدرب حذيفة طلافحة وبإشراف رئيس المركز عبدالرحمن العمري.
وهدف النشاط الرياضي إلى تنمية التعلم باللعب واستغلال الطاقة الإيجابية والذهنية لدى المشاركين والمساعدة على نمو الذاكرة والتفكير وزيادة الثقة بالنفس.
وثمن المشاركون الجهود التي يبذلها المركز في اقامة الأنشطة والفعاليات المنوعة، مؤكدين أهمية الأنشطة الرياضية في تنشيط القدرات الذهنية والمهارات الحركية لديهم.
ونفذ مركز شباب وشابات الصريح المدمج اليوم حوارية حول أهمية تعزيز السلوكيات الإيجابية في الحياة، وذلك بمشاركة 20 شابة ضمن الفئة العمرية من (15- 17 عاما).
وخلال الجلسة تحدثت المدربة وجود شويات عن أهمية زيادة نسبة السلوكات الإيجابية في الحياة ومحاولة خفض السلوكات السلبية، ورفع مستوى تقدير الذات لدى جميع المتدربات والعمل على نقلها إلى أقرانهن في المجتمع.
كما تحدثت شويات عن أهمية رفع معنوياتهم وتحفيز شعور المشاركات بالرضا والإنجاز، وتعزيز مثل هذه الممارسات الايجابية وبيان أهميتها على صحة الفرد والمجتمع، وبيان آثارها الايجابية مثل الصبر والصدق والتوافق النفسي والاجتماعي والتربوي، والتقليل من العنف المجتمعي بمختلف أنواعه وأشكاله.
و انطلقت في مركز شباب حرثا التابع لمديرية شباب إربد اليوم، فعاليات معسكر “مسارات سياحية”، والمنفذ ضمن معسكرات الحسين للعمل والبناء ،2024 ، تحت شعار “اليوبيل الفضي 25 عاماً من العطاء والإنجاز”، وذلك بمشاركة 24 شابا، ضمن الفئة العمرية من (15_17عاماً ).
وتضمنت فعاليات المعسكر مسارا سياحيا في منطقة أم قيس الأثرية وموقع معركة اليرموك وآثار ابيلا الأثرية التابعة للواء بني كنانة، إضافة إلى تعليم المشاركين كيفية عمل المسار، مع شرح مفصل عن المسارات الخارجية وصعوبتها ومستلزماتها وكل ما يحتاجه الفرد خلال رحلة المسير.
(بترا)

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة