وزيرة الثقافة تفتتح مهرجان البلقاء الثاني للثقافة والفنون 2024

برعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار انطلقت فعاليات مهرجان البلقاء الثاني للثقافة والفنون 2024، يوم الاثنين الماضي، وقالت النجار في حفل افتتاح المهرجان: إننا نحتفل بـ»25» عاما ممتدة من مئة عام من مئوية الدولة الأردنية وصمودها وسرديتها للعالم بهذه العزة والفخار.

وأشارت خلال الحفل الذي حضره مدير شرطة البلقاء العميد الدكتور جمعة الحمايدة ورؤساء الهيئات الثقافية وجمع غفير من الحضور، إلى أن محافظة البلقاء تستحق أن يكون بها قصر للثقافة بالشراكة مع المحافظة وبلدية السلط ومجلس المحافظة، مبينة أن اللامركزية بمفهومها الشمولي والتنمية المحلية بمفهومها التكاملي تقع في قلب التنمية المستدامة ولا يمكن أن نتحدث عن أردن منتج ومشروع ثقافي يعنى بالإنسان بدون هذه الشراكات ويحق لنا أن نعتز بإنجازات جلالة الملك عبدالله الثاني على مدى 25 عاما.

من جهته، أكد محافظ البلقاء سلمان النجادا، أن مهرجان البلقاء يشكل حاضنة لجميع المنتديات المعنية بالشأن الثقافي والفني لإبراز هوية المدينة التاريخية كونها ترسخ الهوية الوطنية والمواطنة الصالحة التي نعتز ونفتخر بها وبالإنجازات التي تحققت في عهد الهاشميين ونجسدها من خلال احتفالاتنا باليوبيل الفضي لتسلم جلالة الملك سلطاته الدستورية.

بدوره، قال رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس محمد الحياري، إن الثقافة هي مرآة وهوية المجتمع وعادات وتقاليد وعكس سلوك أفراد المجتمع في جميع القطاعات، مشيرا إلى أن العلاقة ما بين البلدية ودوائر المحافظة تشاركية مبنية على الكثير من الأسس سواء في التنمية أو الأمن المجتمعي أو التحديث السياسي.

من جانبه، أوضح رئيس مجلس محافظة البلقاء نايف الأديب العواملة، أن مهرجان البلقاء يعتبر منجزا يمثل الحراك الثقافي في محافظة البلقاء، مثمنا دور وزارة الثقافة وثقافة البلقاء في تعزيز الفعل الثقافي وما ينتجه من حقول إبداعية لأبناء المحافظة. ولفت إلى أن مجلس المحافظة خصص 80 ألف دينار من موازنته للعام السابق لإعداد دراسات لإنشاء قصر للثقافة وتخصيص 300 ألف دينار لإقامته لهذا العام.

من ناحيته، أكد مدير مديرية ثقافة البلقاء وصفي الطويل، أن المهرجان الذي يستمر لمدة 3 أيام ويبدأ من الساعة الرابعة مساء إلى العاشرة مساء، موجه لجميع فئات المجتمع ويشتمل على العديد من الفقرات المتنوعة من موسيقى ومسرح واحتفالات وألعاب أطفال ومسابقات ورسومات وأعمال يدوية وأكلات شعبية وفن تشكيلي والخط العربي. وفي نهاية حفل الانطلاق، تم توزيع الدروع على المشاركين كما تم تكريم شخصية المهرجان المؤرخ الدكتور محمد الخريسات لإسهاماته في تدوين وتأريخ مراحل المدينة وتسليطه الضوء على محطاتها.

– ابتسام العطيات/ الدستور

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة