181 مليون دينار أرباح البوتاس العربية الصافية في النصف الأول من العام

أعلنت شركة البوتاس العربية عن نتائجها المالية للنصف الأول من العام الحالي، تحقيق أرباح صافية بعد اقتطاع الضرائب والمخصصات ورسوم التعدين بلغت حوالي 181 مليون دينار، فيما بلغت الضرائب ورسوم التعدين المتحققة على الشركة حتى نهاية حزيران الماضي نحو 94 مليون دينار.
وبحسب رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية، المهندس شحادة أبو هديب، بلغ الربح التشغيلي من عمليات البوتاس قبل الضرائب قرابة 177 مليون دينار مع نهاية الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، بينما بلغت حصة البوتاس العربية من أرباح شركاتها الحليفة والتابعة وأهمها؛ برومين الأردن، وصناعات الأسمدة والكيماويات العربية (كيمابكو) نحو 85 مليون دينار حتى نهاية النصف الأول من العام الحالي.
وأوضح أن النتائج المالية التي حققتها شركة البوتاس العربية تعكس خططها وإجراءاتها لمواجهة التقلبات السعرية العالمية في سوق الأسمدة الذي عانى من حالة عامة من التباطؤ الاقتصادي، وانخفاض في مستويات أسعار جميع مجموعات السلع الأولية الرئيسة، مبيناً أن نجاح الشركة في تحقيق هذا المستوى من الأرباح الصافية يعكس قدرتها على تحقيق النمو والاستدامة في سوق تنافسي متغير.
وأكد أبو هديب، أن الشركة واصلت خلال النصف الأول من العام الحالي القيام بدورها المحوري في دعم الاقتصاد الوطني، من خلال مدفوعات الشركة لخزينة المملكة من الضرائب ورسوم التعدين والمبالغ الأخرى، إضافة إلى دورها في تعزيز احتياطي المملكة من العملات الأجنبية، إذ رفدت الشركة النظام المصرفي الأردني بـحوالي 834 مليون دولار.
وأشار كذلك إلى مساهماتها المتميزة على الصعيد المجتمعي من خلال دعمها للعديد من القطاعات التنموية كالتعليم والصحة والبيئة والعمل الاجتماعي والمياه والنشاطات الثقافية وغيرها من القطاعات، وتمكينها للمجتمعات المحلية في مختلف أنحاء المملكة.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية الدكتور معن النسور، إنّ الشركة حققت خلال النصف الأول من العام الحالي إنجازات جديدة على صعيدي كميات إنتاج ومبيعات البوتاس بأنواعه المختلفة، مبيناً أن كميات إنتاج البوتاس ارتفعت مع نهاية حزيران الماضي لتصل إلى1.44 مليون طن بنسبة ارتفاع بلغت 8 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، كما ارتفعت كميات مبيعات البوتاس خلال ذات الفترة لتصل إلى1.41 مليون طن باعتها الشركة في أسواقها الرئيسية وغير التقليدية.
وأوضح أن زيادة قدرات الشركة الإنتاجية وتصنيع البوتاس بأنواعه المختلفة ساهم في الحد من آثار تراجع أسعار البيع التي شهدتها أسواق الأسمدة، وعزز من وجودها منتجات الشركة في الأسواق العالمية، مبيناً أن صافي إيرادات الشركة من بيع البوتاس بلغت مع نهاية النصف الأول من العام الجاري قرابة 386 مليون دينار.
وأشار النسور إلى نجاح “البوتاس العربية” في ضبط النفقات وتخفيض تكلفة الإنتاج بنسبة 15 بالمئة، بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، ما يعكس جهود الشركة الحثيثة في تحقيق الكفاءة والتحسين المستمر في عملياتها، إضافة إلى تمكين الشركة من التكيف مع متغيرات تشهدها أسواق الأسمدة العالمية التي تتصف بتنافسيتها الشديدة.
وبين أن الشركة ستواصل التركيز على جوانب البحث والتطوير والابتكار لتمكينها من تطوير أعمالها في عدد من القطاعات كالطاقة والمياه، إضافة إلى تطوير المنتجات المتخصصة ذات القيمة المضافة العالية ما سيمنحها فرصة لتوسيع قاعدة عملائها المتنامية و الدخول إلى أسواق جديدة.
وأكد أن الشركة تعمل حالياً على تنفيذ مجموعة من مشاريعها التوسعية بناء على خططها طويلة الأمد، بهدف زيادة طاقتها الإنتاجية من منتجات مادة البوتاس بكافة أنواعها وكذلك توسيع عملياتها، إضافة إلى التوسع في إنتاج المواد الكيماوية المشتقة من معادن البحر الميت من خلال شركاتها الحليفة، وبما يسهم في تحقيق مزيد من النمو للشركة ويعزز من مكانتها كمنتج رائد لسماد البوتاس في العالم، لافتاً إلى التأثير الإيجابي المباشر لهذه المشاريع على الاقتصاد الأردني
–(بترا)

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة