المنتخب الوطني أمام عُمان.. تفوق تاريخي واضح في المنافسات الرسمية

– يسعى المنتخب الوطني لكرة القدم، لطي صفحة التعثر في اللقاء الماضي أمام المنتخب الكوري الجنوبي بالخسارة منه بهدفين نظيفين، والمضي قدما نحو تسجيل ثاني فوز له في الدور الثالث من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 عن المجموعة الثانية ضمن المجموعة الرابعة، عندما يلتقي المنتخب العماني بعد غد الثلاثاء على ستاد عمان الدولي.

والتقى “النشامى” مع نظيره العماني في 8 مباريات رسمية، محققا الفوز في 4 مناسبات، مقابل التعادل في مباراتين والخسارة مثلهما، ما يبعث الأمل لدى الجماهير في تسجيل انتصار يعيد المنتخب للمسار الصحيح.

وظهر المنتخب بصورة باهتة في اللقاء الماضي أمام المنتخب الكوري الجنوبي، بينما سجل المنتخب العماني أول فوز له في الجولة الماضية على حساب المنتخب الكويتي وبأكبر نتيجة لحساب المجموعة الثانية بنتيجة 4-0، تحت الإدارة الفنية الجديدة بقيادة المدرب رشيد جابر.
وسجل المنتخب الفوز الرسمي الأول على المنتخب العماني، خلال تصفيات كأس العالم العام 1989، بهدفين دون رد، ولحساب التصفيات ذاتها كرر “النشامى” الفوز بالنتيجة نفسها، فيما جاء الفوز الثالث بتصفيات كأس آسيا العام 2006 بثلاثية نظيفة، وتحقق الفوز الرابع والأخير بتصفيات كأس العالم في العام 2013 بهدف وحيد.
ويحتل المنتخب الوطني المركز 68 عالميا، والتاسع على صعيد القارة الآسيوية، والثامن عربيا، فيما يتواجد المنتخب العماني في المركز 78 عالميا، و12 آسيويا، و11 عربيا، حسب تصنيف الاتحاد الدولي “فيفا” الأخير الصادر في التاسع عشر من شهر أيلول (سبتمبر) الماضي. ويتصدر المنتخب الكوري الجنوبي المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط، متقدما بفارق الأهداف عن المنتخب العراقي صاحب المركز الثاني بالرصيد النقطي ذاته، فيما يتواجد المنتخب الوطني بالمركز الثالث برصيد 4 نقاط، و3 نقاط للمنتخب العماني صاحب المركز الرابع، ونقطتان للمنتخب الكويتي وفي المركز الخامس، وأخيرا المنتخب الفلسطيني وبرصيده نقطة واحدة.
وتنص تعليمات التصفيات على تأهل متصدر ووصيف كل مجموعة من المجموعات الثلاث بالدور الثالث إلى النهائيات مباشرة، على أن يخوض صاحبا المركزين الثالث والرابع من كل مجموعة، تصفيات أخرى لحساب الدور الرابع.
حقائق
– التقى المنتخب الوطني ونظيره العماني في 25 مناسبة سابقة، حيث سجل المنتخب الفوز في 13 مناسبة، فيما فاز المنتخب العماني 4 مرات، مع انتهاء 8 مباريات بنتيجة التعادل.
– تمكن المنتخب الوطني من تسجيل 34 هدفا في شباك المنتخب العماني، بواقع 13 هدفا في الشوط الأول، و21 هدفا في الشوط الثاني.
– 25 لاعبا تمكنوا من تسجيل أهداف المنتخب الوطني في شباك المنتخب العماني، حيث يعتبر رائد النواطير وجريس تادرس الهدافان التاريخيان بمواجهات الفريقين بتسجيل كل واحد منهما 4 أهداف، وهدفين لكل من خالد عوض، نارت يدج ورأفت علي، وهدف لكل من عماد زكريا، خالد الزعبي، خالد سليم، فايز بديوي، عبد الله أبو زمع، أمجد الطاهر، عبد الله الشياب، جمال أبو عابد، منير أبو هنطش، هيثم الشبول، مؤيد سليم، عامر ذيب، حسونة الشيخ، عدي الصيفي، رائد النواطير، حسن عبد الفتاح، ثائر البواب، أحمد هايل، منذر أبو عمارة، طارق خطاب وإحسان حداد.
– يعتبر المدربان محمد عوض واليوغسلافي سلوبودان أوغسانانوفيتش أكثر من قادا المنتخب الوطني في مواجهته للمنتخب العماني بواقع 4 مباريات لكل منهما، مقابل 3 مباريات للعراقي عدنان حمد والبرتغالي نيلو فينجادا والمصري محمود الجوهري، ومباراتين لكل من البلجيكي فيتال بوركلمانز، المصري حسام حسن، ومظهر السعيد، ومباراة واحدة للإماراتي عبد الله المسفر ومثلها لعبد الله أبو زمع.
– 5 دول استضافت مباريات المنتخب الوطني ونظيره العماني، وهي سلطنة عُمان (14 مباراة)، الأردن (7 مباريات)، الإمارات (مباراتين)، ومباراة واحدة في إيران ولبنان.
– يعتبر اللاعب الدولي السابق جمال أبو عابد أكثر من مثل المنتخب الوطني في مبارياته أمام المنتخب العماني بواقع 8 مباريات.
– خاض المنتخب الوطني مع نظيره العماني 14 مباراة ودية من أصل 25 لقاء سابقا، مقابل 4 مباريات في تصفيات كأس العالم، ومثلها في تصفيات كأس آسيا، ومواجهتين ضمن دورة الألعاب العربية، ولقاء وحيد ببطولة غرب آسيا.
– 12 لاعبا أردنيا ممن خاضوا آخر مواجهة بين المنتخبين (أساسيين أو بدلاء)، يتواجدون في القائمة الحالية للمنتخب، وهم: يزيد أبو ليلى، يزن العرب، عبد الله نصيب “ديارا”، إحسان حداد، محمد أبو حشيش، إبراهيم سعادة، نور الدين الروابدة، نزار الرشدان، محمود مرضي، محمد أبو زريق “شرارة”، موسى التعمري ويزن النعيمات.
قائمة جميع المباريات
14-2-1981: فاز المنتخب الوطني على المنتخب العماني بهدف دون رد، في المباراة الودية التي جمعتهما بسلطنة عمان، وسجل هدف المنتخب الوحيد عماد زكريا عند الدقيقة 31.
16-2-1981: فاز المنتخب الوطني على المنتخب العماني بهدفين نظيفين، في المباراة الودية التي جمعتهما بسلطنة عمان، وسجل هدفا المنتخب خالد الزعبي (49) وخالد سليم (60).
28-1-1988: تعادل المنتخب الوطني ونظيره العماني بهدف لمثله، في المباراة الودية التي أقيمت بسلطنة عمان، وسجل الهدف الوحيد للمنتخب خالد عوض عند الدقيقة 28.
30-1-1988: تعادل المنتخب الوطني ونظيره العماني بدون أهداف، في المباراة الودية التي أقيمت بسلطنة عمان.
20-1-1989: فاز المنتخب الوطني على نظيره العماني بهدفين نظيفين، في اللقاء الذي جرى بالأردن ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم، وسجل الهدفان نارت يدج (33، 44).
10-2-1989: فاز المنتخب الوطني على نظيره العماني بهدفين دون مقابل، في المباراة التي جرت بسلطنة عمان، ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم، وسجل الهدفان فايز بديوي (50) وخالد عوض (64).
9-3-1997: فاز المنتخب الوطني على نظيره العماني بهدفين دون رد، في المباراة الودية التي جرت بسلطنة عمان، وسجل الهدفان عبد الله أبو زمع (51) وأمجد الطاهر (54).
12-3-1997: فاز المنتخب الوطني على نظيره العماني بأربعة أهداف لهدف، في اللقاء الودية الذي جرى بسلطنة عمان، وسجل جميع الأهداف جريس تادرس (27، 29، 77، 78).
20-7-1997: فاز المنتخب الوطني على نظيره العماني بثلاثة أهداف لهدف، في المباراة التي جرت بلبنان ضمن منافسات دورة الألعاب العربية، وسجل أهداف المنتخب عبد الله الشياب (8)، جمال أبو عابد (28)، ومنير أبو هنطش (80).
27-8-1999: فاز المنتخب الوطني على نظيره العماني بهدفين دون رد، في اللقاء الذي جرى بالأردن ضمن منافسات دورة الألعاب العربية، وسجل الهدفان رأفت علي (61)، وهيثم الشبول (77).
8-10-2003: خسر المنتخب الوطني بهدفين لهدف من المنتخب العماني، في المباراة الودية التي جرت بسلطنة عمان، حيث سجل الهدف الوحيد للمنتخب مؤيد سليم عند الدقيقة 41.
1-3-2006: خسر المنتخب الوطني بثلاثية نظيفة من المنتخب العماني، في اللقاء الذي جرى بسلطنة عمان، ضمن التصفيات المؤهلة لكأس آسيا.
15-11-2006: فاز المنتخب الوطني على نظيره العماني بثلاثة أهداف دون مقابل، في المباراة التي جرت بالأردن، ضمن التصفيات المؤهلة لكأس آسيا، وسجل الأهداف كل من عامر ذيب (79)، رأفت علي (83)، وحسونة الشيخ (88).
11-12-2007: فاز المنتخب الوطني على نظيره العماني بثلاثية بيضاء، في اللقاء الودي الذي جرى بسلطنة عمان، وسجل الأهداف كل من عدي الصيفي (1)، ورائد النواطير (78، 90).
11-8-2008: فاز المنتخب الوطني على نظيره العماني بثلاثة أهداف لهدف، في المباراة التي جرت بإيران، ضمن منافسات بطولة غرب آسيا، وسجل الأهداف كل من حسن عبد الفتاح (7)، ورائد النواطير (71، 85).
14-11-2008: خسر المنتخب الوطني بهدفين نظيفين من المنتخب العماني، في اللقاء الودي الذي جرى بسلطنة عمان.
16-10-2012: خسر المنتخب الوطني من المنتخب العماني بهدفين لهدف، في المباراة التي جرت بسلطنة عمان، ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم، وسجل الهدف الوحيد للمنتخب ثائر البواب عند الدقيقة 90.
18-6-2013: فاز المنتخب الوطني على نظيره العماني بهدف وحيد، في اللقاء الذي جرى بالأردن، ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم، وسجل الهدف الوحيد للمنتخب الوطني أحمد هايل عند الدقيقة 58.
15-10-2013: تعادل المنتخب الوطني ونظيره العماني بدون أهداف، في المباراة التي جرت بالأردن، ضمن التصفيات المؤهلة لكأس آسيا.

مهند جويلس/الغد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة